فوائد شمع العسل

ما هو شمع العسل ؟

يصنع النحل مادة لزجة أخرى يمكن استخدامه بطرق لا تحصى، وهي شمع العسل، تفرزه غدد موجودة على بطن النحل، حيث يقوم النحل بصناعة الشمع عن طريق تحويل مخازن الرحيق والعسل إلى مركبات عضوية، ويستخدم مجموع النحل حرارة أجسادهم الصغيرة معاً لصنع الشمع بسهولة، فهو مادة مهمة في تصنيع خلايا النحل المستخدمة لتخزين الطعام وإيواء يرقات النحل الصغيرة، حيث يتكون شمع العسل من الكربون، والهيدروجين، والأكسجين، التي تتشكل معاً في سلاسل طويلة من الكربون، وبذلك يسهل استخراج العسل من الشمع بمجرد حصاده وتنظيفه.

غالباً ما يكون لون شمع العسل أبيض، ولكن عندما يختلط بالزيوت المكونة لحبوب اللقاح قد يتحول لونه إلى الأصفر أو البني.

فوائد شمع العسل ؟

 

لشمع العسل فوائد للنحل من حيث تخزين العسل، والحفاظ على صحة مستعمرة النحل وحماياتها من الملوثات

إلي جانب ذلك هناك العديد من الفوائد التي يقدمها شمع العسل للبشر، حيث ثبت أن لشمع العسل خصائص علاجية متعددة، ومن الأمثلة على فوائد شمع العسل ما يلي: 

يحمي الجلد من مسببات الحساسية المحمولة في الهواء.

يقلل نسب الكوليسترول المرتفع في الدم.

يحمي المعدة من القرحة التي تسببها مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (المسكنات).

يعمل كمضاد ميكروبي ضد المكورات العنقودية، والسالمونيلا المعوية، والمبيضات، والرشاشيات السوداء.يعمل على شفاء الكدمات.

يعالج التهابات الجلد.

يعالج الحروق.

يعالج الصدفية والأكزيما.

فوائد شمع العسل للبشرة

 

تهدئة مشاكل الجلد الشائعة: يساعد شمع العسل في تهدئة الالتهابات الجلدية الشائعة، فضلاً عن إبطاء نمو الالتهابات الفطرية والبكتيرية.

علاج طفح الحفاض: يمكن استخدام المنتجات التي تحتوي على شمع العسل في علاج طفح الحفاض عند الأطفال

معالجة الشفاه الجافة والمتشققة: يعمل شمع العسل على ترطيب الشفايف ومعالجتها من الجفاف، حيث يمكن العثور على بعض مرطبات الشفاه التي تحتوي على شمع العسل في الصيدليات، أو يمكن صناعة مرطب للشفايف من شمع العسل في المنزل.

ترطيب الجلد: يشكل شمع العسل طبقة واقية على الجلد، كما يعمل على جذب الماء ومحاصرته داخل طبقات الجلد، وبالتالي تساعد هاتان الصفاتان في الحفاظ على رطوبة البشرة وحمايتها من الجفاف.