التمر وزيادة الوزن

هل التمر يزيد الوزن؟

 التمر من الأغذية المفيدة جداً للجسم، وهو واسع الاستهلاك ومنتشر في كل أنحاء العالم تقريباً، نظراً لغناه بعدد كبير من مضادات الأكسدة، والفيتامينات، وكونه مصدر رائع وسريع للطاقة، بالإضافة إلى احتوائه على عناصر ومعادن هامة للجسم مثل البوتاسيوم.

هل التمر يزيد الوزن أم ينقصة؟

علي الرغم أن التمر فاكهة سكرية جداً، إلا أن تناول ثلاث تمرات يومياً فقط لا يرفع من معدلات سكر الدم مقارنة بالسكر الأبيض المكرر أو سكر المائدة، مما لا يؤدي إلى السمنة أو زيادة الوزن.

التمر لزيادة الوزن

أما عن تناول التمر لزيادة الوزن، فهنا يفضل تناول الأطعمة عالية المحتوى من التمر والدهون في نفس الوقت، وتكرار تناولها أكثر من مرة يومياً، وعدم الاكتفاء بثلاث تمرات فقط.

وصفات التمر لزيادة الوزن

العصائر: يستخدم التمر لتحلية العصائر الطبيعية بديلاً عن سكر المائدة، مع الحليب، والمزو، أو المانجو وغيرهم من الفواكه.

الحلوى: يفضل تحلية الحلويات المعتادة بالتمر، أو صنع أطباق حلوى من التمر نفسه بعد خلطه بزبدة اللوز أو زبدة الفول السوداني، وإضافة المكسرات والسمسم، وجوز الهند، ثم تقطيع الخليط إلى مكعبات أو كرات سهلة التناول.

وجبة الإفطار: يضاف التمر إلى الشوفان أو الجرانولا، أو حبوب الإفطار المعتادة مع الحليب.

السلطة: يقطع التمر صغيراً ويضاف إلى سلطة الخضروات أو الفاكهة.

وجبة خفيفة: يمكن تناول التمر بمفرده بين الوجبات كوجبة خفيفة قبل الغداء أو العشاء.

قيمة التمر الغذائية

تحتوي التمرة الواحدة التي تزن حوالي 25 غم على العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل الحديد، والنحاس، والمنغنيز، وفيتامين ب.

 التمر ثمرة غنية بالفوائد، فهي مصدر رائع ومعزز للطاقة سريعاً، بالإضافة إلى كونها تنظم من عمل الهرمونات، وترفع من مناعة الجسم، كما تحد من الالتهابات والتقاط العدوى.

يتوافر التمر في الأسواق على هيئة طازجة بعد جمعها من النخيل مباشرة، أو على شكل ثمار مجففة، مما يطيل من عمر الثمرة كثيراً، ويجعلها خامة رائعة للاستخدام في المطابخ كمحلي طبيعي.