أفضل قطرة مرطبة للعين

يلجأ الفرد لاستخدام قطرة مرطبة للعين من أجل علاج جفاف العين الناجم عن العديد من الأسباب منها الإصابة بالأمراض، أو نتيجة لاستخدام الأدوية أو العدسات، كما يمكن استخدام قطرة مرطبة للعين بعد الليزك أو غيرها من عمليات العين الجراحية.

إن قطرة العين المرطبة، أو ما تعرف بالدموع الاصطناعية، مصممة من أجل الحفاظ على رطوبة العين، حيث أنها تساعد في زيادة السوائل في العين وإطالة مدة بقاء هذه السوائل في العين، الأمر الذي يساعد في منع وعلاج جفاف العين الناجم عن عدة أسباب محتملة. وتحتوي معظم القطرات المرطبة للعين على الهيدروجل (بالإنجليزية: Hydrogels) أو الجزيئات التي تعمل على زيادة الرطوبة في العينين لفترة زمنية أطول.

أنواع القطرات المرطبة للعين

يوجد العديد من الأنواع التي يمكن للفرد رؤيتها عند الرغبة بشراء قطرة مرطبة للعين، وفيما يلي نذكر العوامل التي يمكن من خلالها تصنيف أنواع قطرات العين المرطبة:

قطرات مرطبة للعين مع مواد حافظة

تحتوي قطرات العين، ومنها قطرات الترطيب، على مواد الحافظة، حيث تضاف هذه المواد من أجل منع نمو البكتيريا. ومنها:-

بورات الصوديوم.

الأوكوبور.

البيوريت.

كلوريد البنزالكونيوم.

البوليكواد.

قطرات مرطبة للعين بدون مواد حافظة

يوصى باستخدام قطرة مرطبة للعين بدون مواد حافظة لحالات الجفاف المتوسطة إلى الشديدة، والتي فيها يحتاج المريض لاستخدام قطرات مرطبة للعين بمعدل أكثر من 4 مرات يومياً، حيث أن الاستخدام المتكرر لقطرات ترطيب العين التي تحتوي على المواد الحافظة يمكن أن يسبب تهيج في العين.

قطرات مرطبة للعين زيتية

إن جفاف العين يحدث إما بسبب ازدياد معدل تبخر السوائل في العين أو نتيجة نقص الماء في العين، وفي أغلب الأحيان يحدث جفاف العين نتيجة للسبب الأول، حيث في هذه الحالات تتبخر سوائل العين (الدموع) بسرعة نتيجة لعدم وجود طبقة دهنية مكونة من الزيوت تغطي سطح العين.

لذا وفي هذه الحالة يجب على الفرد أن يبحث عن قطرة مرطبة للعين تحتوي على الزيوت، وذلك من أجل تكوين طبقة في عين تمنع تبخر الماء المتواجد في الدموع بسرعة.

ومن أمثلة على قطرات مرطبة للعين زيتية، هي تلك التي تحتوي على أحد المكونات التالية:

هيدروكسي بروبيل الغوار، والغوار هو أحد أنواع الصمغ.

الزيوت المعدنية.

زيت الخروع.

الجلسيرين.

- محاذير استخدام قطرة مرطبة للعين

من الآمن استخدام قطرات مرطبة للعين خالية من المواد الحافظة كلما احتاج إليها الفرد، ولكن عند استخدام قطرة مرطبة للعين تحتوي على مواد حافظة، فيجب عدم استخدامها أكثر من أربع مرات في اليوم.

من الآثار الجانبية لاستخدام قطرات عين مرطبة هي عدم وضوح الرؤية بعد وضع القطرة، لذا فمن الأفضل استخدامها قبل النوم أو عند الراحة وعدم القيام بأي نشاط يحتاج اليقظة كالقيادة مثلاً.

يجب تجنب استخدام قطرات العين المصممة لإزالة احمرار العين من أجل علاج جفاف العين، ومنها القطرات التي تستخدم لعلاج حساسية العين. كما في حال معاناة المريض من الجلوكوما أو أي مرض آخر في العين، فيجب عليه تجنب استخدام قطرة مرطبة للعين أو غيرها من القطرات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، إلا في حال أوصى الطبيب باستخدامها.

في النهاية، تحتوي قطرات ترطيب العين المختلفة على مكونات مختلفة، حيث يمكن أن تعمل بعض القطرات بشكل جيد مع بعض الأشخاص وبنفس الوقت يمكن أن لا تعد أفضل قطرة مرطبة للعين بالنسبة للآخرين. لذا ينصح عادة بمراجعة الطبيب أولاً لختيار قطرة للعين مرطبة تناسب احتياجات الفرد.