توقف الدورة بعد نزولها

الدورة الشهرية الطبيعية مرة واحدة كل 28 يوماً تقريباً، وقد تختلف هذه المدة من امرأة لأخرى لتتراوح بين 21 إلى 35 يوماً. وتستمر الدورة الشهرية لدى معظم النساء حوالي 3 إلى 5 أيام كل شهر، إلا أنها قد تستمر يومين فقط، أو تستمر لمدة 7 أيام لدى بعض النساء.

ويمكن أن يتغير طول الدورة الشهرية اعتماداً على العديد من العوامل المختلفة، وإذا أصبحت الدورة الشهرية فجأة أقصر بكثير أو في حال توقف الدورة الشهرية بعد نزولها، فمن الطبيعي أن تقلق السيدة.

ما هي أسباب توقف الدورة بعد نزولها؟

في بعض الأحيان، يمكن أن تسد الأنسجة عنق الرحم، مما يمنع أو يحد من خروج الدم والأنسجة من الجسم، وقد يكون هذا الانسداد من  أسباب توقف الدورة بعد نزولها بشكل مؤقت. وبمجرد أن يزول الانسداد، يعود دم الحيض للنزول كالمعتاد. 

يتكون دم الحيض من دم وأنسجة من بطانة الرحم، والتي يكون دورها تلقي البويضة الملقحة وتغذيتها. ومع تقدم دورة الأنثى، تزداد سماكة بطانة الرحم. وإذا لم يتم تخصيب البويضة، فإن بطانة الرحم تتلاشى، ثم يمر الدم والأنسجة عبر عنق الرحم ويخرج من المهبل.

ومن  أبرز أسباب توقف الدورة بعد نزولها ما يلي:

الإجهاض

يمكن أن يسبب الإجهاض نزيفاً قد يتم الخلط بينه وبين الدورة الشهرية. وقد لا تدرك العديد من النساء أنهن يتعرضن للإجهاض لأنهن ربما لم يعرفن أنهن حوامل من البداية. وقد يكون النزيف عبارة عن بقعة خفيفة أو تدفق كثيف، ويعتمد طول وكمية النزيف علي طول فترة الحمل

الرضاعة

يمكن أن تتسبب الرضاعة الطبيعية في تأخير الدورة الشهرية، أو تقصيرها، أو تخفيفها 

العمر

قد تعاني الشابات في سن البلوغ من دورات شهرية غير منتظمة خلال السنوات القليلة الأولى بعد بدء الحيض. كما قد تصبح الدورة الشهرية غير منتظمة خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث.

تناول حبوب توقف الدورة

يمكن أن تسبب حبوب منع الحمل الهرمونية (أو حبوب ايقاف الدورة)، أو الحقن، واللولب دورات شهرية أقصر وأخف. ويمكن للهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل أن تضعف بطانة الرحم، وهذا يمكن أن يؤدي إلي قلة دم الدورة الشهرية

عوامل نمط الحياة

قد تعتبر بعض عوامل نمط الحياة أشياء توقف الدورة بعد نزولها، وتشمل:

سوء التغذية.

تغيرات مفاجئة في الوزن.

النحافة

التوتر والضغط العصبي.

ممارسة الرياضة بشكل مبالغ فيه

- بعض الأمراض قد تؤدي إلى توقف الدورة بعد نزولها

أمراض الغدة الدرقية

تتسبب أمراض الغدة الدرقية في إفراز الجسم لهرمون الغدة الدرقية بكميات كبيرة جداً أو قليلة جداً، ويلعب هذا الهرمون دوراً حيوياً في الدورة الشهرية. وعندما لا ينتج جسم المرأة الكمية المناسبة من هذا الهرمون، يمكن أن تصبح الدورة غير منتظمة وأحياناً أقصر من المعتاد.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات هي اختلال في الهرمونات يؤثر على المبايض والإباضة. ويعتبر السبب الدقيق للمتلازمة غير معروف. ومع ذلك، قد تلعب المستويات العالية من هرمونات الذكورة مثل الأندروجينات والتستوستيرون دوراً في حدوثها.

الانتباذ البطاني الرحمي

يحدث الانتباذ البطاني الرحمي (بالإنجليزية: Endometriosis) عندما تنمو بطانة الرحم خارج الرحم. وقد يؤثر الانتباذ البطاني الرحمي على تدفق الدورة الشهرية، ويمكن أن يسبب أعراضاً مؤلمة أثناء فترات الدورة الشهرية، كما يمكن أن يكون من أسباب توقف الدورة بعد نزولها.

أمراض أخرى

تشمل الحالات الأقل شيوعاً والتي قد تكون من أسباب توقف الدورة بعد نزولها، أو تسبب دورات غير منتظمة أو أقصر من المعتاد ما يلي:

فقر دم.

اضطرابات الغدة النخامية.

سرطان الرحم أو سرطان عنق الرحم.

تضيق عنق الرحم.

فشل المبايض المبكر، المعروف أيضاً باسم انقطاع الطمث المبكر.

متلازمة أشرمان، وتحدث بسبب نسيج ندبي أو التصاقات داخل الرحم أو عنق الرحم.