مشروبات تنزل الدورة الشهرية

أفضل مشروب ينزل الدورة الشهرية

 الدورة الشهرية  يمكن أن تتأخر عند بعض النساء لعدة أسباب، وتستطيع النساء في هذه الحالة اللجوء إلى حيل تنزل الدورة، بما فيها تنزيل الدورة الشهرية بالأعشاب والمشروبات. وحالياً يتم استخدام عدة أنواع مشروبات لتنزيل الدورة الشهرية، مثل الزنجبيل، أو القرفة، أو الكركم، وغيرها .

مشروبات تنزل الدورة الشهرية

عصير البابايا

عصير الجزر

المشروبات والعصائر الغنية بفيتامين سي

عصير الأناناس

عصير الرمان

مشروب الزنجبيل

مشروب البقدونس

مشروب الكركم

مشروب الشومر

القهوة

- عصير البابايا

تمتلك فاكهة البابايا القدرة على تحفيز وزيادة تقلصات الرحم، الأمر الذي يمكن أن يساعد في تحفيز نزول الدورة الشهرية قبل موعدها. وللحصول على هذه الفوائد لفاكهة البابايا يمكن للمرأة تناول الفاكهة نفسها أو من خلال تحضير العصير منها.لا تزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات لتأكيد فعالية استخدام عصير البابايا كمشروب ينزل الدوره المحتبسه.

- عصير الجزر

يحتوي الجزر على البيتاكاروتين بالإضافة إلى مركبات أخرى فعالة والتي يمكن أن تنزل الدورة الشهرية قبل موعدها من خلال تحفيز خروج بطانة الرحم.ومن أجل تنزيل الدورة، يمكن تناول الجزر الطازج بعد سلقه في الماء، وكخيار بديل يمكن تحضير مشروب ينزل الدورة يحتوي على عصير الجزر والذي يتم شربه مرة أو مرتين يومياً.

- المشروبات والعصائر الغنية بفيتامين سي

يمكن أن يساعد فيتامين سي على رفع مستويات هرمون الإستروجين وخفض مستويات البروجسترون، مما يسبب انقباض الرحم وانهيار بطانة الرحم، والتالي يؤدي إلى تحفيز نزول الدورة الشهرية.ومن العصائر التي تعد غنية بفيتامين سي، وبالتالي يمكن اعتبارها مشروب ينزل الدورة المتأخرة:

عصير الحمضيات.

عصير التوت.

عصير الكشمش الأسود.

- عصير الأناناس

يحتوي الأناناس على البروميلين، وهو إنزيم يمكن أن يؤثر على هرمون الاستروجين والهرمونات الأخرى في الجسم، كما وجد أنه يساعد في تقليل الالتهاب، بالتالي يمكن استخدام عصيره كمشروب ينزل المتأخرة بسبب عدم انتظام الدورة الشهرية المرتبط بالالتهاب. ومما يعزز من استخدام عصير الأناناس لتنزيل الدورة هي أن له خصائص تساهم في زيادة انقباضات الرحم، حيث يساعد ذلك في تسهيل انسلاخ بطانة الرحم، مما يؤدي إلى تسريع نزول الدورة الشهرية قبل موعدها.

- عصير الرمان

يمكن أن يعمل عصير الرمان على تنظيم مراحل الدورة الشهرية، وبالتالي يعمل على الحفاظ على بقاء الدورة الشهرية المنتظمة. كما أن لهذا العصير خصائص محفزة لنشاط الإستروجين، وبالتالي يمكن أن يحفز من نزول دم الدورة.

يمكن أن يعد عصير الرمان كأحد الخيارات المتاح ذكرها عند السؤال عن أفضل مشروب ينزل الدورة، إلا أن الأدلة العلمية حوله لا تزال غير مؤكدة.

- مشروب الزنجبيل

يعد مشروب الزنجبيل من العلاجات التقليدية الشائع استخدامها من أجل تنزيل الدورة الشهرية طبيعياً، حيث يعتقد أن فعاليته كشراب ينزل الدورة تعود إلى احتوائه على عدد من المركبات الفعالة والتي تسبب تقلصات الرحم، كما يمكن أن تزيد من حرارة الجسم، الأمر الذي يحفز حدوث الطمث. و إلى الآن لم يتم إثبات علمياً مدى صحة فعالية الزنجبيل عند استخدامه كمشروب ينزل دم الدورة.

- مشروب البقدونس

يحتوي البقدونس على مستويات عالية من الفيتامين سي ومادة الأبيول، وكلاهما يساعدان في تحفيز تقلصات الرحم، كما أنه يحتوي على مركبات أخرى يمكن أن تزيد من نشاط هرمون الإستروجين في الجسم.

ومع ذلك، يجب التحذير من استخدام أي مشروب ينزل الدورة الشهرية تم تحضيره من البقدونس قبل التأكد من عدم وجود الحمل عند المرأة، حيث أن تناول مركب الأبيول بكميات كبيرة يعد خطيراً على النساء الحوامل. كما يجب عدم شرب مشروب البقدونس لتنزيل الدورة للمرضع أو المرأة التي تعاني من مشاكل في الكلى.

- مشروب الكركم

 مشروب الكركم، والذي يحتوي على مركب فعال يسمى الكركمين والذي يعمل كعامل مطمث. يعتقد أن الكركمين يعمل من خلال التأثير على مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون، كما أنه يحفز من تدفق الدم إلى الرحم، إلا أنه لا يوجد أدلة علمية كافية حول ذلك.

- مشروب الشومر

يمكن استخدام منقوع بذور الشومر كمشروب ينزل الدورة، حيث يمكن أن يعمل على تحفيز نزول الدورة من خلال زيادة تدفق الدم من الرحم. ولكن إلى الآن لا يوجد أدلة كافية حول مدى صحة وفعالية استخدام بذور الشومر كعلاج لتنزيل الدورة الشهرية.

- القهوة

بالإضافة إلى طعمها المميز، يمكن أن تتناول المرأة القهوة باعتبارها مشروب ينزل الدورة، حيث أن الكافيين، وهو المكون الرئيسي للقهوة، له قدرة على تحفيز نشاط هرمون الاستروجين في الجسم. ولكن لا يزال هناك حاجة إلى المزيد من الأدلة لإثبات مدى فعالية الكافيين في تنزيل الدورة الشهرية.   ومن أجل تنزيل الدورة بالقهوة ينصح بتناولها مرتين أو أكثر في اليوم.

مشروبات أخري لتنزيل الدورة الشهرية

إكليل الجبل.

الحلبة.

الهندباء.

القرفة 

البابونج