فوائد المشي في الصباح

1-الاستمتاع بهواء أكثر نقاءاً: عادةً ما يكون أدنى مستويات تلوث الهواء في الصباح وقبل الإزدحام المروري، وبالتالي فإن ممارسة المشي في الصباح فرصة جيدة لاستنشاق هواء نقي خالي من التلوث .

2- تحسين نمط النوم ليلاً: والتغلب على اضطرابات النوم المزعجة والأرق الذي يصيب العديد من الأشخاص، حيث أن هناك ارتباط وثيق بين ممارسة رياضة المشي في الصباح والتمارين الرياضية الخفيفة، وبين تحسين نمط النوم، ويساهم في الاعتياد على النوم مبكراً والإستيقاظ مبكراً.

3-تقوية العضلات: قد يساعد المشي في الصباح على تقوية عضلات الساقين، وللحصول على أفضل النتائج، ينصح بالمشي بوتيرة معتدلة إلى سريعة، وكذلك صعود السلالم بدلاً من استخدام المصعد، بالإضافة إلى ممارسة تمارين تقوية الساق .

4-تقليل التوتر والقلق.

5-تقليل التعب.

6-تخفيف أعراض الاكتئاب أو تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب.

للحصول على أقصى فوائد المشي في الصباح قبل الفطور، ينصح بممارسة المشي لمدة 20 إلى 30 دقيقة على الأقل 5 أيام في الأسبوع.

7-إكمال النشاط البدني لهذا اليوم: تتمثل إحدى فوائد المشي في الصباح في استكمال النشاط البدني لهذا اليوم، قبل الإنشغال بالعمل وضغوط اليوم التي تمنعك عن ممارسة الرياضة، ويفضل محاولة المشي لمدة 30 دقيقة لتلبية احتياجات الجسم من النشاط البدني.

8-حرق الدهون: قد تتساءل هل المشي في الصباح يحرق الدهون؟ بالطبع قد يساعد المشي في الصباح على تحقيق أهدافك في إنقاص الوزن، وذلك عند المشي بوتيرة معتدلة لمدة 30 دقيقة يومياً، مما يساعد على حرق ما يصل إلى 150 سعرة حرارية، ولكن يجب اتباع نظام غذائي صحي مع المشي للوصول إلى النتيجة المرجوة في فقدان الوزن الزائد.

9-تقوية المناعة: يلعب المشي في الصباح دوراً بتقوية مناعة الجسم، وبالتالي الوقاية من الأمراض المزمنة، مثل:

الوقاية من أمراض القلب: عند المشي في الصباح، يرتفع معدل ضربات قلبك ، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وتحسين صحة القلب، وتعزيز الدورة الدموية بالجسم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

10-خفض سكر الدم: وذلك في حالة المعاناة من مرض السكري أو زيادة خطر الإصابة به.

11-الوقاية من مرض السرطان: يمكن أن يساهم المشي في تقليل احتمالية الإصابة بأنواع السرطان.

12-الحفاظ على صحة العظام: ووقايتها من الالتهابات والكسور والهشاشة، وخاصةً مع تقدم العمر، حيث يضمن المشي في الصباح بانتظام الاحتفاظ بمرونة العظام والمفاصل، وحمايتها من التيبس .