تخفيض الكولسترول بدون أدوية

الكولسترول

هو نوع من الدهون في الدم ينتجه الكبد بشكل طبيعي، كما يمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة. يدعم الكوليسترول العديد من وظائف الجسم الأساسية، مثل تكوين غشاء الخلية وإنتاج الهرمونات. ومع ذلك، فإن وجود مستويات عالية من نوع الكوليسترول منخفض الكثافة (الكولسترول الضار)، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية.

 خفض الكوليسترول بطرق طبيعية 

تناول المزيد من الدهون الأحادية غير المشبعة: يؤدي تناول نظام غذائي غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، مثل حمض الأوليك، إلى خفض الكوليسترول طبيعياً أيضاً، وتشمل مصادر هذه الدهون الخضروات، والأسماك، والأفوكادو، والزيوت النباتية مثل زيت الزيتون، وزيت الفول السوداني والسمسم ودوار الشمس.

تناول الكثير من الألياف القابلة للذوبان: تعمل الألياف الغذائية القابلة للذوبان، مثل الحبوب الكاملة ودقيق الشوفان على خفض الكوليسترول طبيعياً. كما يمكن خفض الكوليسترول بالفواكه والخضروات لمحتواهم من الألياف. إلا أنه قد يؤدي استهلاك الكثير من الألياف القابلة للذوبان إلى الإمساك، والانتفاخ، وآلام المعدة؛ لذلك يجب زيادة تناول الألياف تدريجياً.

تناول المزيد من الدهون المتعددة غير المشبعة: تعد الأطعمة الغنية بالدهون المتعددة غير المشبعة مثل أحماض أوميغا 3 وأوميغا- 6 الدهنية، أحد طرق خفض الكوليسترول طبيعياً، وتتضمن مصادر هذه الدهون الأسماك مثل السلمون، والتونة، والزيوت النباتية مثل زيت فول الصويا والذرة ودوار الشمس. من المهم موازنة تناول أحماض أوميغا 6 الدهنية مع أحماض أوميغا 3 الدهنية عند تخفيض الكوليسترول بدون أدوية؛ فقد يؤدي استهلاك الكثير من أحماض أوميغا 6 الدهنية إلى آثار صحية ضارة.

يمكنك أيضاً اتباع بعض التغييرات في نمط الحياة تساعد ك على تخفيض الكوليسترول بدون أدوية منها :

الإقلاع عن التدخين.

المحافظة على وزن صحي.

تقليل التوتر.

شرب كمية كافية من السوائل.