ضيق التنفس

ما هو ضيق التنفس ؟

ضيق التنفس أو صعوبة التنفس هو اختلال في عملية التنفس والتي تتم بعمليتي الشهيق والزفير بسهولة، وبالتالي صعوبة أخذ كمية كافية من الأكسجين، قد يكون مصحوباً بألم في الصدر. غالباً ما يرتبط ضيق التنفس بأمراض الجهاز التنفسي، ويعتبر ضيق التنفس من الاضطرابات الشائعة؛ إذ يؤثر في العديد من الأشخاص يومياً.

يتنفس الشخص السليم ما يقارب 20 نفس في الدقيقة (تتضمن الشهيق والزفير)؛ إي ما يقارب 30000 نفس خلال اليوم، قد تؤثر بعض العوامل الخارجية مثل البرد والإجهاد على عدد النفس، لكن من الطبيعي ألا يسبب ذلك الشعور بضيق التنفس.

 - اعراض ضيق التنفس

من أهم أعراض ضيق التنفس هو صعوبة التنفس بعد أداء المهام والتمارين، ومن الأعراض المميزة لضيق التنفس ما يلي:

الصفير.

الكحة والسعال.

خفقان القلب.

ألم الصدر.

صعوبة التنفس بعمق.

الاختناق.

-  اسباب ضيق التنفس

يعد السبب الرئيسي لضيق التنفس ممارسة التمارين الرياضية، أو الصعود للمناطق المرتفعة كتسلق الجبال، أو التغير الحراري المفاجئ، أو الحمل. لكن قد يحدث الضيق التفسي بشكل ملاحظ بسبب اضطرابات في الجسم وأهمها ما يلي:

فقر الدم.

بعض حالات الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية مثل فيروس كورونا.

التسمم بأول أوكسيد الكربون.

السمنة.

 الاكتئاب.

أمراض القلب كالإصابة بالنوبة القلبية، أو قصور القلب، واختلال في ضربات القلب.

ضغط الدم المنخفض.

أمراض الجهاز التنفسي مثل لالتهاب الرئوي، تضيق القصبات، الربو، أو الانسداد الرئوي المزمن، والانسداد الرئوي (الانصمام الرئوي).

أمراض الجهاز العصبي المركزي.

متلازمة فرط التهوئة.

التوتر والتعب واضطراب القلق.

- علاج ضيق التنفس

إن علاج ضيق التنفس يعتمد بشكل أساسي على علاج المسبب له، قد يصف الطبيب بعض الأدويه التي تساعد على توسيع القصبات الهوائيه مما يعطي راحة للمريض. من أهم طرق علاج ضيق التنفس:

إعادة تأهيل القلب (CR)

إذا كان السبب الرئيسي لضيق التنفس هو أحد أمراض القلب المختلفة مثل قصور القلب، فإن العلاج يعتمد على علاج المسبب؛ كما يهدف برنامج إعادة تأهيل القلب إلى تجسين جودة حياة المريض، وبالتالي السيطرة على المرض ومنع حدوث ضيق التنفس.

إعادة التأهيل الرئوي

إذا كان السبب الرئيسي لضيق التنفس هو أحد الأمراض التنفسية مثل الربو أو الانسداد الرئوي المزمن، من الأفضل السيطرة على المرض من خلال الالتزام بالعلاج وتعاليم الطبيب المختص.

 

قد يحتاج المريض للأكسجين (اسطوانة الاكسجين) للسيطرة على المرض ومنع حدوث ضيق التنفس. يتضمن برنامج إعادة التأهيل الرئوي بعض التعليمات والتمارين التي تهدف إلى تحسين جودة الرئتين وتحسين نوعية حياة المريض.

علاج ضيق التنفس بالجراحة

يعنى بعلاج ضيق التنفس بالجراحة، أي عن طريق جراحة مجازة الشريان التاجي، حيث يعاد توجيه الدم حول الجزء المسدود من الشريان سواء جزئياً، أو كلياً، تتلخص الخطوات في استخدام وعاء دموي سليم ليس به انسدادات من الصدر أو الذراع.

 

يوصل هذا الوعاء بالجزء أسفل الانسداد وكذلك في المنطقة التي تعلوه، لتعود الدورة الدموية إلى طبيعتها ومجراها متجاوزة الانسداد، الذي تسبب في الإصابة بضيق التنفس.

- نصائح عند الاصابة بضيق التنفس

من أبرز النصائح أو طرق الاسعاف السريعة لضيق التنفس، التي يمكن اجراؤها في المنزل قبل طلب المساعدة الطبية، ما يلي:

عند الوقوف، يوصى بدعم الظهر على حائط واستخدام اليدين للاستناد.

تناول القليل من القهوة.

تهوئة المكان بالمراوح والشبابيك.

الجلوس في وضع مائل إلى الأمام. مع الارتكاز على طاولة أو كرسي.

محاولة التنفس بصورة مستمرة ومنتظمة (ذات رتم واحد)، سواء من الفم أو الأنف، ومن كامل الرئتين وصولاً إلى القفص الصدري.